Description: 

• يقع مقلع الحجر الجيري لآسفي على بعد 31 كلم شمال شرق مدينة آسفي، وعلى بعد 13 كلم شمال أحد احرارة بالقرب من دوار النحيلات، على الطريق الإقليمية  رقم 2313 الرابطة ما بين آسفي والوليدية.

• یغطي المقلع مساحة تصل إلى 128.3 ھکتار مرخص بھا، وتشمل كذلك المنطقة المحمیة البالغة مساحتها 15.5 ھکتار.

• لا توجد أية منطقة محمية بالقرب من الموقع.

• تتم العملية حسب الدرجة، على ارتفاع 15 متر وبعمق 8 أمتار. تبلغ درجة المنحدر 75 درجة. وتتم عملية الاستخراج باستخدام المتفجرات.

وتعتبر تدابير الصحة والسلامة أولوية الأولويات في كل عملية.

Habitat, flora & fauna description: 

• كانت المنطقة التي تسمى الشاوية ودكالة تعرف في القديم بغطائها النباتي المتنوع وبكائناتها الحيوانية (خاصة الزواحف والبرمائيات)، التي تحتوي على الكثير من الأصناف الماكارونيزية، وبمعدل استيطان مرتفع.

كما أن مساحة الموقع غنية بأصناف تشد إليها الاهتمام، حيث يحتمل تواجد 18 صنفا يستوطن الموقع. وتتوفر هذه الأصناف على قيمة تراثية أكيدة بالنسبة للمغرب. تجدر الإشارة إلى أن اثنين فقط من الأصناف المستوطنة (أونوبوردوم ديسوكتوم ولوتيس بينواستي) تم العثور عليهما في شكل أصناف منعزلة في منطقة تتميز بتضاريسها الصخرية، بعيدا عن موقع المقلع. ويعتبر احتلال الوسط البيئي من قبل الأنواع الشائعة التي تجتاح المكان مثل البوصير المموج، والمغد، والبكورية الحقلية، وبقدونس نودوفلوروم... نتاجا للنشاط الإنساني في المنطقة.

• وتمثل الحشرات والزواحف والثدييات الجزء الأكبر من التنوع البيولوجي للموقع. فبالنسبة للحشرات، هناك أربعة أنواع من الخنافس مستوطنة (خنفساء العتمة) من الساحل الأطلسي، مع رهان كبير لحمايتها (خنفساء أديسميا، سكوروز كراتزي، بيميليا تريستيس، أنترسترياتا، ستينوزيس فولفيبينيس، سافيانا). وجود 19 صنفا من الزواحف منها 8 أصناف تمت معاينتها في منطقة الموقع (الدودة السحلية، سحلية ألجيريانسيس، سحلية ميونيكتون ...). أما فيما يتعلق بالثدييات، فقد لوحظ تواجد ثلاثة أصناف منها في المنطقة المعنية بالبحث (السنجاب البربري، الأرنب البري، الثعلب الأحمر) إضافة إلى ثدييات صغيرة جدا (الجرذ الأسود، الجرذ النرويجي، الفأر البرية...).